.:: منتدى العرب ::.



 
الرئيسية التسجيل دخولمركز تحميلالتسجيل

شاطر | 
 

 الاديب طه حسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nores
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 726
القيمة : 9240
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/09/1988
عَمَلِي : xcxv
مزاجي : vvv
الموقع : .montadal3arabe.ba7r.org
التوقيع :



الأضافات
التوقيت:
أخر المواضيع:

التقنيات المتقدمة


مُساهمةموضوع: الاديب طه حسين   الجمعة 21 أغسطس 2009 - 13:00

من هو طه حسين ؟

أديب و ناقد وروائي مصري كبير لقّب بعميد الأدب العربي وقد بلغت شهرته الآفاق لأن طه حسين فقد البصر فيما كان عمره 3 سنة ومع ذلك استطاع أن يؤلف مئات الكتب ويقدم للأدب العربي المناهج والدروس والمدارس التي سار عليها الكثيرون بعده .. وبالرغم من فقدانه لبصره في سن مبكرة إلا أنه واصل تعليمه إلى أن حصل على الدكتوراه وبلغ من المواصل ما بلغ حيث عيّن عميداً لكلّية الآداب، جامعة القاهرة، رئيس مؤقّت لجامعة فاروق الأول، وهو أول مدير لجامعة رية ، قرّر مجانية التعليم الثانوي في مصر ، أنشأ جامعة عين شمس ، وكان عضواً بالمجمع اللغوي ورئيسه منذ 1963م حتى وفاته ، وهو مدير دار الكاتب المصري ، كان عضواً في المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ومقرّر للجنة الترجمة به منذ انشائه.

كان طه حسين داعياً قوياً إلى التجديد وذو إحساس وطني مرهف ، عاشقاً لمصــر ومدركاً لانتمائه للأمة العربية ، ومقدّراً لانتماء البشر جميعاً للإنسانية ، وعاش معلماً ومحاضراً ويكتب النقد والوصف والتراجم والأدب والمقالة والقصة وهو صاحب مدرسة ومنهج في النقد خاصة ، وفي أدبه نوافذ على الآداب العالمية وخاصة اليوناني والفرنسي وفي نفس الوقت هو بعيد التأثر بهما .

نال طه حسين الدكتوراه الفخرية في كثير من البلاد الأجنبية منها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وأوسمة من لبنان وتونس والمغرب. ومن مصر منح قلادة النيل التي لا تمنح إلاّ لرؤساء الدول ، وكان قد حصل على أول جائزة تقديرية في الأدب ومنح جائزة الدولة عن كتابه : على هامش السيرة، وجائزة الآداب، وكان أول من منح جائزة الدولة التقديرية في الآداب، كما منح أيضاً وسام «ليجيون دونير Légion d'honneur» من فرنسا ومنح من هيئة الأمم المتحدة جائزة حقوق الإنسان وتلقاها قبل وفاته بيوم واحد.

قام بجمع المخطوطات المصرية من مختلف نواحي العالم وفي إدارة خاصة في الجامعة ونشر عدد من هذه المخطوطات نشراً علمياً كما مهّد لقيام المنظّمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ، وعند قيام هذه المنظّمة أنهى عمله بالجامعة العربية.

مولده ونشأته :

ولد الأديب العربي الكبير طه حسين فى الرابع عشر من شهر نوفمبر عام 1889 ، وعاش طفولته المبكرة في تلك البقعة الصغيرة التي تقع على بعد كيلو متر واحد من مغاغة بمحافظة المنيا في وسط صعيد مصر ( عزبة الكيلو ) وكان طه حسين قد فقد بصره وعمره ثلاثة سنوات وكانت هذه العاهة هى السبب فى الكشف مبكرا عن ملكات طه حسين ، فقد استطاع تكوين صورة حية فى مخيلته عن كل فرد من افراد عائلته اعتمادا على حركة وصوت كل منهم ، بل كانت السبب المباشر فى الكشف عن عزيمته بعد ان قرر التغلب على عاهته بإطلاق العنان لخياله الى آفاق بعيدة قد لا يبلغها المبصرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadal3arabe.ba7r.org
malak
عضو جديد
 عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
القيمة : 6729
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/04/1986
مزاجي : cv
الموقع : www.ahlamontada.com
. . : النص

الأضافات
التوقيت:
أخر المواضيع:

التقنيات المتقدمة


مُساهمةموضوع: رد: الاديب طه حسين   الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 4:27

ccc bbb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاديب طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتدى العرب ::.  :: ღ♥ღ قسم (الأب والشعر والأثارات وتاريخ الدول ) ღ♥ღ :: . :: الشعر و الادب-
انتقل الى: