.:: منتدى العرب ::.



 
الرئيسية التسجيل دخولمركز تحميلالتسجيل

شاطر | 
 

 بنسالم حميش يفوز بجائزة نجيب محفوظ للكاتب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nores
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 726
القيمة : 9240
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/09/1988
عَمَلِي : xcxv
مزاجي : vvv
الموقع : .montadal3arabe.ba7r.org
التوقيع :



الأضافات
التوقيت:
أخر المواضيع:

التقنيات المتقدمة


مُساهمةموضوع: بنسالم حميش يفوز بجائزة نجيب محفوظ للكاتب العربي   الجمعة 21 أغسطس 2009 - 13:05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بنسالم حميش



أعلن اتحاد كتاب مصر في بيان له أمس الأربعاء عن فوز وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش بجائزة "نجيب محفوظ للكاتب العربي" والتي يمنحها اتحاد كتاب مصر سنويا لكاتب عربي من خارج مصر على مجمل إنجازه الإبداعي والفكري.

وذكر البيان وفقاً لما جاء بصحيفة "العرب اللندنية" أنه تقرر منح الجائزة هذا العام للقاص والروائي البارز بنسالم حميش تقديراً لما قدمه في الإبداع الشعري والروائي والبحثي والفلسفة والتاريخ".

سبق أن فاز بهذه الجائزة كل من الأديب السوري حنا مينه والشاعر الفلسطيني سميح القاسم والشاعر السوداني محمد الفيتوري، وتبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار وتعد من أعلى الجوائز التي يمنحها اتحاد كتاب مصر.

ومن المقرر أن يتسلم حميش الجائزة في الثامن من سبتمبر القادم خلال افتتاح المؤتمر السنوي للاتحاد الذي يعقد هذا العام تحت عنوان "القدس وثقافة المقاومة" وذلك بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.

يذكر أن حميش يشغل منصب وزير الثقافة بدولة المغرب، ومتخصص في الفلسفة وعلم الاجتماع وحاصل على شهادة الإجازة في الفلسفة وعلم الاجتماع من كلية الآداب بالرباط 1970، دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة 1974 من جامعة باريس في موضوع "التشكلات الآيديولوجية في الإسلام"، مما أهله للعمل في سلك التعليم العالي أستاذا مساعدا بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط، وعكف على إعداد أطروحة دكتوراه الدولة عن فلسفة التاريخ عند ابن خلدون، والتي ناقشها في باريس عام 1983.

حصل حميش عام 1990 على جائزة مجلة "الناقد" اللندنية المتوقفة عن روايته "مجنون الحكم" وترجمت تلك الرواية التي أسقط فيها أحداث الماضي على الحاضر إلى عدة لغات أجنبية، كما قدم رواية "العلامة" عن رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون والتي نال عنها جائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2002.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadal3arabe.ba7r.org
 
بنسالم حميش يفوز بجائزة نجيب محفوظ للكاتب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتدى العرب ::.  :: ღ♥ღ قسم (الأب والشعر والأثارات وتاريخ الدول ) ღ♥ღ :: . :: الشعر و الادب-
انتقل الى: